همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:49 pm | |
| | |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:50 pm | |
| | |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:50 pm | |
| | |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:51 pm | |
| | |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:51 pm | |
| | |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:52 pm | |
| { فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } القصص / 25
وصفها بالحياء في مشيها خصوصا فيه توجيه للمرأة المسلمة
فالمشي عند المرأة يدل على شخصيتها , بل يدل على عفافها من عدمه
فانتبهي أختي الكريمة للمشي فهو ليس أمرا هامشيا في حياة المرأة
بل هو أمر مهم ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه
[ د . عويض العطوي ]
{ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } المائدة /30،
{ فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ } الشعراء / 157
لم يكن بين قوة الدافع لارتكاب الجريمة والانتقام
وطغيان الشعور بالزهو والانتصار
وبين الندم والخسران والبؤس والكآبة
سوى لحظات فعل الجريمة وتنفيذها
فيا طول حسرة المتعجلين ! .
[ أ . د .ناصر العمر ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] كثير من الناس حينما يستعيذ بالله من الشيطان
يستعيذ وفي نفسه نوع رهبة من الشيطان
وهذه الحال لا تليق أبدا بصاحب القرآن
الذي يستشعر أنه يستعيذ - أي يلوذ ويعتصم ويلتجئ - برب العالمين
وأن هذا الشيطان في قبضة الله
كيف لا وهو يقرأ قول ربه - الذي خلق هذا العدو –
{ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } النساء/ 76 ؟ . [ د . عمر المقبل ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] من أجمل صفات المؤمنين :
استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم
فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله :
{ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } الكهف / 79
وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله :
{ فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ } الكهف/ 82
وقال إبراهيم عليه السلام :
{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } الشعراء /80
فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله
وقالت الجن :
{ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً } الجن /10
مع أن الكل بقضاء الله وقدره .
[ السعدي ]
{ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ } الإنسان / 30
إنما بين الله ذلك في كتابه من أجل أن لا يعتمد الإنسان
على نفسه وعلى مشيئته , بل يعلم أنها مرتبطة بمشيئة الله
حتى يلجأ إلى الله في سؤال الهداية لما يحب ويرضى
فلا يقول الإنسان أنا حر , أريد ما شئت , وأتصرف كما شئت .
نقول :
الأمر كذلك ؛ لكنك مربوط بإرادة الله عز وجل .
[ ابن عثيمين ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] قال تعالى :
{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ
وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا
وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ } التوبة / 24
حب الله ورسوله موجود في قلب كل مؤمن
لا يمكنه دفع ذلك من قلبه إذا كان مؤمنا
وتظهر علامات حبه لله ولرسوله إذا أخذ أحد يسب الرسول ويطعن عليه أو يسب الله ويذكره بما لا يليق به
فالمؤمن يغضب لذلك أعظم مما يغضب لو سب أبوه وأمه .
[ ابن تيمية ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] { وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً } القصص / 34
فيه إشارة إلى أهمية العناية بالجانب البياني والإعلامي في باب دعوة الآخرين
مسلمين أو غيرهم ، وأنه لا يكفي مجرد صدق الداعي
بل يحسن مع ذلك أن يهتم بكل وسيلة تكون سببا في إبلاغ دعوته
والتأثير بها .
[ د . عمر المقبل ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] سورة طه تضمنت عددا من المقاصد ، أجلاها ذكر أصول السعادة
حيث ذكر في مفتتحها { طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى } / 1- 2
ثم ذكرت تفاصيل السعادة في تضاعيفها ،
كتوحيد الله ، والدعوة إلى سبيله ، والإكثار من ذكره ،
ثم أجملت في آخرها :{ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى *
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } 123- 124 .
[ د . محمد الحمد ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] " ومن تدبر كتاب الله ، وأكثر من تلاوته عرف صفات الرابحين
وصفات الخاسرين على التفصيل " .
[ ابن باز معلقا على سورة العصر ]
أهل الصلاح يظهر عليهم صلاحهم
ويحبهم الناس وينجذبون إلى عدلهم وصدقهم
فأهل البلد من الكفار والفساق :
الملك , وخباز الملك , وغيرهم
لجئوا إلى يوسف عليه السلام :
{ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } يوسف / 36
فحالتك وسيرتك وهيئتك وأفعالك تخبر أنك المحسنين .
[ محمد المنجد ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] يبين إيمان المؤمن عند الابتلاء ، فهو يبالغ في الدعاء ولا يرى أثرا للإجابة
ولا يتغير أمله ورجاؤه ولو قويت أسباب اليأس
لعلمه أن ربه أعلم بمصالحه منه
أما سمعت قصة يعقوب عليه السلام ؟ بقي ثمانين سنة في البلاء
ورجاؤه لا يتغير ، فلما ضم بنيامين بعد فقد يوسف لم يتغير أمله , وقال : { عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً } يوسف / 83
فإياك أن تستطيل زمان البلاء ، وتضجر من كثرة الدعاء
فإنك مبتلى بالبلاء ، متعبد بالصبر والدعاء
ولا تيأس من روح الله وإن طال البلاء .
[ ابن الجوزي ]
{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ } البقرة / 179
في القصاص حياة ، والتنكير في ( حياة ) للتعظيم
وتلك الحياة العظيمة هي ما فيه من ارتداع الناس عن قتل النفوس
لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث :
الموت , فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات
ولو ترك الأمر للثأر كما في الجاهلية لأفرطوا في القتل وتسلسل الأمر
فكان في مشروعية القصاص حياة عظيمة من الجانبين .
[ ابن عاشور ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] { خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ } الرحمن/ 3- 4
الإنسان بالأمس نطفة , واليوم هو في غاية البيان وشدة الخصام
يجادل في ربه , وينكر قدرته على البعث
فالمنافاة العظيمة التي بين النطفة وبين الإبانة في الخصام
- مع أن الله خلقه من نطفة وجعله خصيما مبينا –
آية من آياته جل وعلا
دالة على أنه المعبود وحده، وأن البعث من القبور حق .
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] { وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً } الفرقان /73
قال ابن العربي :
قال علماؤنا :
يعني الذين إذا قرءوا القرآن قرأوه بقلوبهم قراءة فهم وتثبت ولم ينثروه نثر الدقل
فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبت صمم وعمى عن معاينة وعيده ووعده .
[ أحكام القرآن ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] كثير من الناس يلجأ إلى النذر عند تأزم أمر ما عنده
وقد ثبت في الحديث أنه لا يأتي بخير
ومصداق ذلك في القرآن :
{ وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ *
فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ *
فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ
وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ } التوبة / 75 - 77 . [ د . محمد الخضيري ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] من تأملات أسرة تدبر :
لما ختمت سورة الفرقان بذكر جملة من أوصاف عباد الرحمن ، كان من مقدمة وخاتمة وصفهم " الدعاء " :
{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ } / 65 ،
{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً } / 74
ثم ختم السورة ببيان حال من ترك الدعاء
وأن الرب لا يكترث به ولا يبالي بأي واد هلك:
{ قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعائكم } / 77
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] عن الحسن أنه قرأ هذه الآية :
{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } النحل /90 إلى آخرها ثم قال :
إن الله عز وجل جمع لكم الخير كله والشر كله في آية واحدة
فوالله ما ترك العدل والإحسان من طاعة الله شيئا إلا جمعه ولا ترك الفحشاء والمنكر والبغي من معصية الله شيئا إلا جمعه
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] قوله تعالى :
{ وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً } الكهف / 82 فيه فوائد , منها :
أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وذريته وما يتعلق به
ومنها : أن خدمة الصالحين وعمل مصالحهم أفضل من غيرهم لأنه علل أفعاله بالجدار بقوله : { وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً } .
[ السعدي ]
في قوله تعالى :
{ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً } الإنسان / 3
جمع بين الشاكر والكفور
ولم يقل : إما شكورا وإما كفورا
مع اجتماعهما في صيغة المبالغة
فنفى المبالغة في الشكر , وأثبتها في الكفر
لأن شكر الله تعالى لا يؤدى مهما كثر ، فانتفت عنه المبالغة
ولم تنتف عن الكفر المبالغة
فإن أقل الكفر مع كثرة النعم على العبد يكون جحودا عظيما لتلك النعم .
[ القرطبي ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] { الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } الزخرف / 67 قال الحسن البصري :
استكثروا من الأصدقاء المؤمنين
فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه
فإذا رأى الكفار ذلك قالوا :
{ فما لنا من شافعين ولا صديق حميم } الشعراء/ 100 - 101 .
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] قدم العبادة على الاستعانة في قوله تعالى :
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } الفاتحة / 5
لأن العبادة قسم الرب وحقه , والاستعانة مراد العبد
ومن الطبيعي أن يقدم العبد ما يستوجب رضا الرب
ويستدعي إجابته قبل أن يطلب منه شيئا
وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعبادة
فكان القيام بالعبادة مظنة استجابة طلب الاستعانة .
[ ابن القيم ]
{ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ } التوبة / 81
الكثير من الناس ينفر في الحر
لكن فرق كبير بين نافر في حر الصيف ليبحث عن نزوة
ويقضي شهوة محرمة هنا أو هناك
لو دعي إلى خدمة دينه أو نفع أمته لاعتذر بشدة الحر ! وبين نافر في الحر ليبلغ الخير وينفع الأمة !
وسيعلم الفريقان عاقبة نفيرهم يوم قيام الأشهاد .
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] قال تعالى ـ في شأن بلقيس ـ
{ وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا } النمل / 44
ففيه دلالة على أن ثوبها كان طويلا ساترا لساقيها
وهي من ؟! امرأة كافرة !
في حين أن بعض المسلمات ـ وللأسف الشديد ـ
يتنافسن في خلع جلباب الحشمة والحياء
فيما يرتدينه من ملابس بلا حياء ولا خوف من الله !
أليس من المدمي أن تكون امرأة كافرة أكثر حشمة وتسترا من بعض نساء المسلمين ؟! .
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] ورد ذكر القلب في القرآن أكثر من 130 مرة
وأضيف إليه أكثر من 36 عملا ووصفا
وكل ذلك دال على عظيم محله , وأنه ملك الجوارح
ومع ذلك نرى إهمال العباد لقلوبهم فلا يزكونها
ولا يتعلمون حق الله فيها , وينشغلون عنها بأعمال الجوارح
وهي الأصل .
[ د . محمد الخضيري ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ } البقرة / 189 قال قتادة :
سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم:
لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما تسمعون
فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم
ولعدة نسائهم ومحل دينهم في أشياء
والله أعلم بما يصلح خلقه .
[ تفسير الطبري ]
[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif][/url] { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } البقرة / 185,
من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور
بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه ، واختصه بذلك
ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال : ( هدى ) لقلوب من آمن به
( وبينات ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به
ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .
[ ابن كثير ]
{ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ } الحج / 5 تذكرت هذه الآية ، وأنا أنظر إلى المسلمين
كيف تغير دولاب حياتهم من حين دخل رمضان ، لقد انصهروا من جديد !،
فما أسهل صياغة الحياة عبر نظام الإسلام إذا صدقت النوايا
وخلي بين الناس وبين الخير ! .
| |
|
همسات عضو ذهبي
المشاركات : 763 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. الإثنين يونيو 28, 2010 9:53 pm | |
| | |
|