مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د

حصريأ افلام اغاني العاب اسلاميات اخرالاخبار برامج جوال برامج كمبيوتر حصريأ خواطر رومانسية اشعار اخر اخبار الصحافة والعالم نقاشات جادة فيديوهات كليب اخر اغاني حصريا علي منتديات سجود حصريا اخر اطباق الماكولات اخر المسجات للجوال والثيمات ونغمات الجوال حصريا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:49 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 6

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 35

{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ } الأنفال / 9

ما أحرانا أن نتحلى بهذه الحال ونحن ندعو لإخواننا في غزة ؛

فإننا إن حققنا

{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ }

فإننا لنرجو أن يقال لنا :

{ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ }

فأين الأنفس المنكسرة ،

والقلوب المستغيثة ،

والدعوات الصاعدة فإن كرب إخواننا شديد ؟! .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65

قد يتعجب بعضهم ويتساءل :

لماذا لا ينتقم الله لأوليائه الذين يعذبون ويقتلون بأيدي أعدائه في هذه الدنيا ؟

والجواب :

أن الله تعالى لم يجعل الدنيا دار جزاء لأوليائه ،

فقد يدركون انتقام الله لهم ، وقد لا يدركه إلا من يأتي بعدهم

والنصر الحقيقي هو انتصار المبادئ ، ولو فنيت الأبدان

ومن تدبر قصة تحريق أصحاب الأخدود - الموحدين - تبين له الجواب جليا .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65

ما نراه في غزة أمر يجسد كل صور الألم الجسدي والنفسي

لكن عزاؤنا أن ربنا أخبرنا أن الألم متبادل :

{ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ

وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ } النساء / 104


فعلى المؤمنين أن يقووا رجاءهم بربهم ، فهو ما يميزهم عن غيرهم .

[ د . عويض العطوي ]


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


ذم الله قومًا تسخطوا القدر

واعترضوا على قضاء الله في حق المجاهدين

وخذلوا بكلامهم فقالوا :

{ لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ وَمَا قُتِلُواْ لِيَجْعَلَ اللّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ } آل عمران / 156

وها نحن نسمع من يقول مثل هذا القول في حق إخوتنا في غزة !! .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65



{ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ } التوبة / 111


" العاقل لا يرى لنفسه ثمنا دون الجنة " .

[ ابن حزم ]

والأرض المقدسة أولى ما أنفق فيها مؤمن .


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


{ وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ } البقرة / 214

الله سبحانه وتعالى إنما يفرج عن أنبيائه ومن معهم بعد انقطاع أسبابهم ممن سواه

ليمتحن قلوبهم للتقوى

فتتقدس سرائرهم من الركون لشيء من الخلق

وتتعلق ضمائرهم بالله تعالى وحده .

[ البقاعي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


{ وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ

لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً } الأنفال / 44


وهذا من بديع صنع الله تعالى ، إذ جعل للشيء الواحد أثرين مختلفين

فكان تخيل المسلمين قلة المشركين مقويا لقلوبهم

ومزيلا للرعب عنهم

فعظم بذلك بأسهم عند اللقاء

وكان تخيل المشركين قلة المسلمين

غارا إياهم بأنهم سينالون التغلب عليهم بأدنى قتال

ففجأهم بأس المسلمين .

[ ابن عاشور ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ } البقرة / 153

كان صلى الله عليه وسلم

[ إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ]

الآن هجوم بري شامل على غزة

لنفزع للصلاة والدعاء ، خاصة آخر الليل

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


{ ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ

وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ } محمد / 4


ما أعظم ما تسكبه هذه الآية في قلب المتدبر لها من طمأنينة

ويقين بحكمة الله وعلمه

وأنه سبحانه لا يعجل لعجلة عباده

وأن من وراء ما يحصل حكما بالغة

تتقاصر دونها عقول البشر وأفهامهم

[ د . عمر المقبل ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65


{ حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ } النمل / 18

نملة هنا نكرة ،

لم يقل ( النملة ) ، فهي نملة نكرة حملت هم أمة فأنقذتها ،

أليس الخطر الذي يهدد أمتنا أعظم من الخطر الذي هدد نمل سليمان ؟

كم منا من يحس بإحساس النملة ، ويسعى منقذا لأمته ؟ .

[ أ . د . ناصر العمر ]


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 65
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:50 pm

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

{ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ } الأنفال / 65

لم أشعر بحقيقة معنى هذه الآية كما شعرت بها وأنا في خندقي

أنتظر بشغف ملاقاة وحدات العدو

وإني أقسم بالذي رفع السماء بلا عمد

لو علموا كيف تحلق أرواحنا لقتالهم

لغاصت أقدامهم ارتعادا وخوفا من بأسنا "

[ أحد المدافعين عن غزة ]


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

تأمل في سر التعبير بقوله :

{ بِرَبِّكَ }

دون قوله :

( بالله )

في قوله سبحانه :

{ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ }


الانفطار / 6-7


فإن في هذه اللفظة من معاني الملك والرعاية والرفق

التي تناسب تذكر الإنسان بنعم الله عليه

وتذكير باستحقاقه تعالى لطاعة مربوبيه .

[ ابن عاشور ]


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

الناس على ثلاث منازل فمضت منزلتان وبقيت واحدة :

1 -{ لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا ... } الحشر / 8

هؤلاء المهاجرون ، وهذه منزلة قد مضت .

2 -{ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ ...} / 9

وهؤلاء الأنصار وهذه منزلة قد مضت .

3 -{ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا

وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا } / 10


فأحسن ما أنتم عليه كائنون ، أن تكونوا بهذه المنزلة التي بقيت .

[ سعد بن أبي وقاص ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

قال بعضهم :

ما افتقر تقي قط

قالوا : لم ؟

قال :

لأن الله يقول :

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } الطلاق / 2

والآية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب

ولم تدل على أن غير المتقي لا يرزق

فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة ، وقد لا يرزقون إلا بتكلف

وأهل التقوى يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون

ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة

والتقي لا يحرم ما يحتاج إليه من الرزق

وإنما يحمى من فضول الدنيا ، رحمة به .

[ ابن تيمية ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line


{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ } آل عمران / 190

في إيجاد السموات والأرض آيات

وفي اختلاف الليل والنهار :

طولا وقصرا ..وحرارة وبرودة

وخوفا وأمنا ...وشدة ورخاء

وعزا وذلا ...وملكا وخلعا

وغير ذلك من أنواع الاختلاف

كل ذلك فيه آيات تدل على عظمة الرب عز وجل

وأن له الملك المطلق والتدبير المطلق .

[ ابن عثيمين ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

لما ذكر الله تعالى آيات الحجاب في سورة الأحزاب في قوله تعالى :

{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } / 59

أعقبها بقوله :

{ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ ... } / 60

وهكذا تجد آيات الحجاب مصاحبة لآيات التحذير من المنافقين ومرضى القلوب

وقد تعدد هذا في سورة الأحزاب ، وسورة النور ، والواقع شاهد بذلك


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line


{ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا } الحج / 2

من المعلوم أن المرأة التي ترضع الطفل تسمى مرضعا

فلم قال تعالى هنا : مُرْضِعَةٍ ، ولم يقل مرضع ؟

يمكن مطالعة الجواب في تفسير أضواء البيان .
قال تعالى :

{ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ } الحج / 2

فإن قلت :

لم قيل : مرضعة دون مرضع ؟

فالجواب –عن الزمخشري - :

المرضعة :

التي هي في حال الإرضاع ملقمة ثديها الصبي .

والمرضع :

التي شأنها أن ترضع ، وإن لم تباشر الإرضاع في حال وصفها به

فقيل :

مرضعة ، ليدل على أن ذلك الهول ، إذا فوجئت به هذه ، وقد ألقمت الرضيع ثديها

نزعته عن فيه ، لما يلحقها من الدهشة .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :

يقول الله تعالى :

] أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت

ولا خطر على قلب بشر ، ذخرا ، بله ما أطلعتم عليه ]

( أي مدخرا لهم فوق النعيم الذي أخبرتم به ) .

قال :

اقرأوا إن شئتم

{ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } السجدة / 17

متفق عليه .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line



في قوله تعالى :

{ وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ

نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } يوسف / 56

عدة فوائد، منها :

إطلاق الكل وإرادة البعض ، فيوسف لم يمكن له في جميع الأرض

بل مكن له في أرض مصر ونواحيها

ومنها :

أن الطاعة تثمر الرزق في الدنيا ، ويعطى المؤمن الأجر عليها

ولا ينقص ذلك من ثوابه في الآخرة .

[ القصاب الكرجي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line



{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً

وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } الأنبياء / 47


من هذا قطعا تعلم أن شأن المعاملة مع الله ومع خلقه عظيم عظما

لا يعرف قدره إلا الرجل العاقل ، فإن عليها يترتب غضب الله وعقابه

أو رضاه والنعيم المقيم ، وشيء هذا قدره لا يتوقف ولا يتردد في بذل العناية به رجل بصير .

[ عبدالعزيز السلمان ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Line


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:50 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 3

طريق الجنة إنما هو الصبر على البلاء

اقرأ إن شئت :

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم

مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ

مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ } البقرة / 214


[ ابن الجوزي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 3

وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيداً *

وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ الله لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن

بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً } النساء / 72 ، 73


فهؤلاء المبطئون لم يحبوا لإخوانهم المؤمنين ما يحبون لأنفسهم

بل إن أصابتهم مصيبة فرحوا باختصاصهم ..وإن أصابتهم نعمة لم يفرحوا لهم بها

فهم لا يفرحون إلا بدنيا تحصل لهم ..أو شر دنيوي ينصرف عنهم

ومن لم يسره ما يسر المؤمنين ويسوءه ما يسوء المؤمنين فليس منهم .

[ ابن تيمية ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 3

تدبر كم في القرآن من ذكر لجرائم اليهود :

في حق الله :

{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ }

وملائكته :

{ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ }

وكتبه :

{ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ }

ورسله :

{ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }

والمؤمنين :

{ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ }

البلاد والعباد :

{ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً }

أليسوا هم بذلك رؤوس الإرهاب بلا ارتياب ؟


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:51 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

{{ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا } التوبة /40

ألا ترى كيف قال :

{ لاَ تَحْزَنْ }

ولم يقل لا تخف

لأن حزنه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم

شغله عن خوفه على نفسه .

[ السهيلي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

إذا قال أحد قولا ولم ينكره من عنده ، فإنه يعزى للجميع ؛ لأنه دليل رضاهم به

وهذه قاعدة فيما ذكر الله تعالى عن بني إسرائيل الذين كانوا في العهد النبوي

حيث وبخهم الله على أفعال أسلافهم ، كما في قوله تعالى :

{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً } البقرة / 55

وغيرها من الآيات ، ومعلوم أن اليهود في عصر النبوة ليسوا هم الذين قالوا ذلك .

[ ابن عثيمين ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى } النازعات /40-41

أتظن أن المسلم وهو يغالب شهواته

ويجاهد نفسه على الطهر والعفاف لا يجيش في نفسه الهوى ؟

كلا

بل يتحرك في نفسه من النوازع مثل ما في نفوس الفجار أو أشد

ولكنه يخاف مقام ربه فينهى النفس عن الهوى .

[ د . سلمان العودة ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

إذا فتح الله لك باب رزق ، فلا تعجبن بذكائك، أو تظن أنك رزقت بحذقك ،

بل تذكر أن ذلك من فضل الله عليك .

تأملي :

{ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ } الجمعة /10

فإنما هو فضل الله ورزقه !

وكم من بليد رزق من حيث لا يحتسب !

وذكي جنى عليه ذكاؤه !

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

تجد القرآن الكريم عندما يقص أخبار الماضين فإنما ينفخ فيها روح الحياة

فإذا هي حية تسعى ، نسمع فيها ضجيج العراك بين المحقين والمبطلين !

إن قصص القرآن قطع من الحياة الماضية

استرجعها الوحي الأعلى للتعليم والاعتبار .

[ محمد الغزالي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

حفظ القرآن وفهمه والعمل به ، جاء في آية واحدة ! البقرة / 129:

{ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ }

لفظا وحفظا وتحفيظا .

{ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ }

معنى .

{ وَيُزَكِّيهِمْ }

بالتربية على الأعمال الصالحة ، والتبرؤ من الأعمال الرديئة "

[ السعدي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

{ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ } البقرة / 148

إشارة إلى تنوع الناس في أعمالهم وعباداتهم

ما بين صلوات وتعليم ودعوة وإغاثة ، وكل ميسر لما خلق له

لكن المهم أن يكون المرء سابقا في المجال الذي يذهب إليه مع مراعاة أنه محاسب

وهنا يربينا القرآن لنكون الأوائل دائما .

[ د . محمد السيد ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ } لقمان / 6

أفتى أحد العلماء بحرمة المعازف لدخولها في هذه الآية – كما نص عليه أكابر المفسرين

فقال له أحدهم :

إنما قال { لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ }

وأنا لا أفعلها لذلك

فقال له العالم : ألم تسمع بقية الآية :

{ بِغَيْرِ عِلْمٍ }

فأنت تضل ولكن بغير علم ! .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

{ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ } لقمان / 34

كان البخاري ينشد :

" اغتنم في الفراغ فضل ركوع * فعسى أن يكون موتك بغتةْ

كم صحيح رأيت من غير سقم * ذهبت نفسه الصحيحة فلتةْ "

وهكذا كان البخاري رحمه الله ؛ فقد كان من أهل الركوع

وكان موته ليلة عيد الفطر بغتة... ! .


[ انظري مقدمة الفتح ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

سورة الحج ...

فيها من التوحيد والحكم والمواعظ على اختصارها ما هو بين لمن تدبره

وفيها ذكر الواجبات والمستحبات كلها :

توحيدا وصلاة وزكاة وصياما ؛ قد تضمن ذلك قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } /77 ...

فهذه الآية والتي بعدها لم تترك خيرا إلا جمعته ولا شرا إلا نفته .

[ ابن تيمية ]


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45

تنبه يا مؤمن !

وتأمل قول ربك لعدونا إبليس :

{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ } الإسراء / 64

ويدخل في هذا كل داع إلى المعصية

{ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ }

ويدخل فيه كل راكب وماش في معصية الله

فهو من خيل الشيطان ورجله .

[ السعدي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:51 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } الحجرات /10

ذكر لأبي عمر المقدسي – وهو أخو ابن قدامة -

أن الكفار حاصروا بتنين – قريبة بسمرقند - وكان قائما

فغشي عليه من شفقته على المسلمين وحزنه عليهم ! .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

الدعاء الصادق ، من قلب مخبت ، سلاح نافذ بإذن الله :

{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ } الأنفال / 9

قال ابن تيمية - رحمه الله - :

" القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب " .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

كما أنه مستقر في الأذهان أن الله يمحق الربا

{ يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا } البقرة / 276

فهو كذلك يمحق الكفرين

{ وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } آل عمران / 141

فكيف إذا اجتمع كفر وتعامل بالربا ؟!

ومن العجيب أنه لم يرد في القرآن كله لفظة { يَمْحَقُ } إلا في هذين الموضعين

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ } البقرة / 154

لا نقول ربحنا أو خسرنا

فالربح والخسارة من مفردات قاموس التجار

أما الجهاد الذي غايته تثبيت الحقائق الإلهية في الأرض ،

وغرس البذور الروحية في الوجود

فلغته سماوية لا تحمل معنى التراب

متسامية لا تسف إلى ما تحت السحاب

فهي أرباح مستمرة .

[ محمد البشير الإبراهيمي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

في قصة يوسف عليه السلام وامرأة العزيز :

{ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ }

ولم يقل : سيدهما

فلماذا نسبت السيادة لامرأة العزيز فقط مع أن العزيز اشترى يوسف بالثمن ؟

تأمليها .

{ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ }

ولم يقل : سيدهما

لوجهين :

1 - أن " يوسف عليه الصلاة والسلام لم يدخل في رق قط " ، وإنما اشتري ظلما .

2 - " لأن المسلم لا يملك وهو السيد " ، ولا تكون السيادة للكافر على المسلم .

[ البقاعي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23


{ وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ

الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا

وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً } النساء / 75

ذكر الولدان تكميلا للاستعطاف

وتنبيها على تناهى ظلم المشركين بحيث بلغ أذاهم للصبيان

وفيه دلالة على إجابة دعائهم ، واقتراب الخلاص

لما فيه من التضرع لله .

[ أبو السعود ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ } إبراهيم /42

هذا إذا مصيرهم ، وبئس المصير

هذه عدالة الله العظيم

فلتهدأ النفوس ، ولتسكن القلوب

ولتتجاوز ضيق اللحظة الحاضرة إلى أفق المستقبل الفسيح .

[ د.سلمان العودة ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

{ وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ } النساء / 104

هذا تشجيع لنفوس المؤمنين

وتحقير لأمر الكفرة

ولما استووا في هذا الأمر أكد التشجيع بقوله :

{ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ }

وهذا برهان بيَّن ينبغي بحسبه أن تقوى نفوس المؤمنين .

[ الثعالبي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

الداعية إلى الله والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر :

لا بد أن يصيبه أذى

فهو محتاج إلى الصبر على ما يصيبه من أذية الناس له بالقول أو بالفعل

وقد جمع لله بين الأمر والنهي وبين الصبر

في وصية لقمان لابنه :

{ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ }

لقمان / 17 .

[ ش . عبدالعزيز الراجحي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

وأما وقيعة الفساق في أهل الفضل والدين

فعلى شبه ممن قال الله فيهم :

{ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ

يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا ... } الآية الحج / 72

واستخفاف هؤلاء بالدين يحملهم على إشاعة أشياء عن العلماء

- والدعاة منهم -

ورجال الحسبة فيهم

بقصد الشناعة عليهم .

[ د . بكر أبوزيد ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

متى تنتهي لغة : { لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ } ؟

تنتهي إذا رفعنا شعار :

{ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ } ! البقرة / 249 .

[ أ . د . ناصر العمر ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

{ وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } المائدة / 56

هذه بشارة عظيمة لمن قام بأمر الله وصار من حزبه وجنده

أن له الغلبة ، وإن أديل عليه في بعض الأحيان

- لحكمة يريدها الله تعالى - فآخر أمره الغلبة والانتصار

ومن أصدق من الله قيلا ؟ .

[ السعدي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

{ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ }

ومناسبة ختم الآية بهذين الاسمين الكريمين :

( الولي ، الحميد ) دون غيرهما

لمناسبتهما للإغاثة ؛ لأن الولي يحسن إلى مواليه ، والحميد يعطي ما يحمد عليه .

[ ابن عاشور ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23

انظري إلى الهدهد يقول لنبي :

{ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ ... } النمل / 22

هذا هو الهدهد المخلوق الأقل من سليمان عليه السلام يقول له :

عرفت ما لم تعرفه

وكأن هذا القول جاء ليعلمنا حسن الأدب مع من هو دوننا

فهو يهب لمن دوننا ما لم يعلمه لنا

ألم يعلمنا الغراب كيف نواري سوأة الميت ؟ .

{ فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ ... } المائدة / 31 .

[ الشعراوي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23


ما قرأ العبد الآيات ، حاضر القلب متفكرا متأملا

إلا وجدت العين تدمع والقلب يخشع

والنفس تتوهج إيمانا تريد المسير إلى الله

وإذا بأرض القلب تنقلب خصبة طرية

قد اقشعر جلده وقلبه من خشية الله تعالى :

{ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ

ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ

يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ } الزمر/ 23 .

[ محمد المختار الشنقيطي ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 12-23



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:52 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 207806v52glqm7io


{ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } القصص / 25

وصفها بالحياء في مشيها خصوصا فيه توجيه للمرأة المسلمة

فالمشي عند المرأة يدل على شخصيتها , بل يدل على عفافها من عدمه

فانتبهي أختي الكريمة للمشي فهو ليس أمرا هامشيا في حياة المرأة

بل هو أمر مهم ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه

[ د . عويض العطوي ]



{ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } المائدة /30،

{ فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ } الشعراء / 157

لم يكن بين قوة الدافع لارتكاب الجريمة والانتقام

وطغيان الشعور بالزهو والانتصار

وبين الندم والخسران والبؤس والكآبة

سوى لحظات فعل الجريمة وتنفيذها

فيا طول حسرة المتعجلين ! .

[ أ . د .ناصر العمر ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

كثير من الناس حينما يستعيذ بالله من الشيطان

يستعيذ وفي نفسه نوع رهبة من الشيطان

وهذه الحال لا تليق أبدا بصاحب القرآن

الذي يستشعر أنه يستعيذ - أي يلوذ ويعتصم ويلتجئ - برب العالمين

وأن هذا الشيطان في قبضة الله

كيف لا وهو يقرأ قول ربه - الذي خلق هذا العدو –

{ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } النساء/ 76 ؟ .
[ د . عمر المقبل ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

من أجمل صفات المؤمنين :

استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم

فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله :

{ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } الكهف / 79

وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله :

{ فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ } الكهف/ 82

وقال إبراهيم عليه السلام :

{ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } الشعراء /80

فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله

وقالت الجن :

{ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً } الجن /10

مع أن الكل بقضاء الله وقدره .

[ السعدي ]




{ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ } الإنسان / 30

إنما بين الله ذلك في كتابه من أجل أن لا يعتمد الإنسان

على نفسه وعلى مشيئته , بل يعلم أنها مرتبطة بمشيئة الله

حتى يلجأ إلى الله في سؤال الهداية لما يحب ويرضى

فلا يقول الإنسان أنا حر , أريد ما شئت , وأتصرف كما شئت .

نقول :

الأمر كذلك ؛ لكنك مربوط بإرادة الله عز وجل .


[ ابن عثيمين ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

قال تعالى :

{ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ

وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا

وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ } التوبة / 24

حب الله ورسوله موجود في قلب كل مؤمن

لا يمكنه دفع ذلك من قلبه إذا كان مؤمنا

وتظهر علامات حبه لله ولرسوله إذا أخذ أحد يسب الرسول ويطعن عليه
أو يسب الله ويذكره بما لا يليق به

فالمؤمن يغضب لذلك أعظم مما يغضب لو سب أبوه وأمه .

[ ابن تيمية ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

{ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً } القصص / 34

فيه إشارة إلى أهمية العناية بالجانب البياني والإعلامي في باب دعوة الآخرين

مسلمين أو غيرهم ، وأنه لا يكفي مجرد صدق الداعي

بل يحسن مع ذلك أن يهتم بكل وسيلة تكون سببا في إبلاغ دعوته

والتأثير بها .

[ د . عمر المقبل ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

سورة طه تضمنت عددا من المقاصد ، أجلاها ذكر أصول السعادة

حيث ذكر في مفتتحها { طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى } / 1- 2

ثم ذكرت تفاصيل السعادة في تضاعيفها ،

كتوحيد الله ، والدعوة إلى سبيله ، والإكثار من ذكره ،

ثم أجملت في آخرها :{ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى *

وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } 123- 124 .

[ د . محمد الحمد ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

" ومن تدبر كتاب الله ، وأكثر من تلاوته عرف صفات الرابحين

وصفات الخاسرين على التفصيل " .

[ ابن باز معلقا على سورة العصر ]

أهل الصلاح يظهر عليهم صلاحهم

ويحبهم الناس وينجذبون إلى عدلهم وصدقهم

فأهل البلد من الكفار والفساق :

الملك , وخباز الملك , وغيرهم

لجئوا إلى يوسف عليه السلام :

{ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } يوسف / 36

فحالتك وسيرتك وهيئتك وأفعالك تخبر أنك المحسنين .

[ محمد المنجد ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

يبين إيمان المؤمن عند الابتلاء ، فهو يبالغ في الدعاء ولا يرى أثرا للإجابة

ولا يتغير أمله ورجاؤه ولو قويت أسباب اليأس

لعلمه أن ربه أعلم بمصالحه منه

أما سمعت قصة يعقوب عليه السلام ؟ بقي ثمانين سنة في البلاء

ورجاؤه لا يتغير ، فلما ضم بنيامين بعد فقد يوسف لم يتغير أمله , وقال :
{ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً } يوسف / 83

فإياك أن تستطيل زمان البلاء ، وتضجر من كثرة الدعاء

فإنك مبتلى بالبلاء ، متعبد بالصبر والدعاء

ولا تيأس من روح الله وإن طال البلاء .

[ ابن الجوزي ]



{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ }
البقرة / 179

في القصاص حياة ، والتنكير في ( حياة ) للتعظيم

وتلك الحياة العظيمة هي ما فيه من ارتداع الناس عن قتل النفوس

لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث :

الموت , فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات

ولو ترك الأمر للثأر كما في الجاهلية لأفرطوا في القتل وتسلسل الأمر

فكان في مشروعية القصاص حياة عظيمة من الجانبين .

[ ابن عاشور ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

{ خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ } الرحمن/ 3- 4

الإنسان بالأمس نطفة , واليوم هو في غاية البيان وشدة الخصام

يجادل في ربه , وينكر قدرته على البعث

فالمنافاة العظيمة التي بين النطفة وبين الإبانة في الخصام

- مع أن الله خلقه من نطفة وجعله خصيما مبينا –

آية من آياته جل وعلا

دالة على أنه المعبود وحده، وأن البعث من القبور حق .

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

{ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً } الفرقان /73

قال ابن العربي :

قال علماؤنا :

يعني الذين إذا قرءوا القرآن قرأوه بقلوبهم قراءة فهم وتثبت
ولم ينثروه نثر الدقل

فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبت صمم وعمى عن معاينة وعيده ووعده .

[ أحكام القرآن ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

كثير من الناس يلجأ إلى النذر عند تأزم أمر ما عنده

وقد ثبت في الحديث أنه لا يأتي بخير

ومصداق ذلك في القرآن :


{ وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ *

فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ *

فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ

وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ } التوبة / 75 - 77 .
[ د . محمد الخضيري ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

من تأملات أسرة تدبر :

لما ختمت سورة الفرقان بذكر جملة من أوصاف عباد الرحمن ،
كان من مقدمة وخاتمة وصفهم " الدعاء " :

{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ } / 65 ،

{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً } / 74

ثم ختم السورة ببيان حال من ترك الدعاء

وأن الرب لا يكترث به ولا يبالي بأي واد هلك:

{ قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعائكم } / 77

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

عن الحسن أنه قرأ هذه الآية :

{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } النحل /90 إلى آخرها
ثم قال :

إن الله عز وجل جمع لكم الخير كله والشر كله في آية واحدة

فوالله ما ترك العدل والإحسان من طاعة الله شيئا إلا جمعه
ولا ترك الفحشاء والمنكر والبغي من معصية الله شيئا إلا جمعه

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

قوله تعالى :

{ وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً } الكهف / 82
فيه فوائد , منها :

أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وذريته وما يتعلق به

ومنها : أن خدمة الصالحين وعمل مصالحهم أفضل من غيرهم
لأنه علل أفعاله بالجدار بقوله : { وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً } .

[ السعدي ]



في قوله تعالى :

{ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً } الإنسان / 3

جمع بين الشاكر والكفور

ولم يقل : إما شكورا وإما كفورا

مع اجتماعهما في صيغة المبالغة

فنفى المبالغة في الشكر , وأثبتها في الكفر

لأن شكر الله تعالى لا يؤدى مهما كثر ، فانتفت عنه المبالغة

ولم تنتف عن الكفر المبالغة

فإن أقل الكفر مع كثرة النعم على العبد يكون جحودا عظيما لتلك النعم .

[ القرطبي ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

{ الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } الزخرف / 67
قال الحسن البصري :

استكثروا من الأصدقاء المؤمنين

فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه

فإذا رأى الكفار ذلك قالوا :

{ فما لنا من شافعين ولا صديق حميم } الشعراء/ 100 - 101 .

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

قدم العبادة على الاستعانة في قوله تعالى :

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } الفاتحة / 5

لأن العبادة قسم الرب وحقه , والاستعانة مراد العبد

ومن الطبيعي أن يقدم العبد ما يستوجب رضا الرب

ويستدعي إجابته قبل أن يطلب منه شيئا

وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعبادة

فكان القيام بالعبادة مظنة استجابة طلب الاستعانة .

[ ابن القيم ]



{ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ } التوبة / 81

الكثير من الناس ينفر في الحر

لكن فرق كبير بين نافر في حر الصيف ليبحث عن نزوة

ويقضي شهوة محرمة هنا أو هناك

لو دعي إلى خدمة دينه أو نفع أمته لاعتذر بشدة الحر !
وبين نافر في الحر ليبلغ الخير وينفع الأمة !

وسيعلم الفريقان عاقبة نفيرهم يوم قيام الأشهاد .

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

قال تعالى ـ في شأن بلقيس ـ

{ وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا } النمل / 44

ففيه دلالة على أن ثوبها كان طويلا ساترا لساقيها

وهي من ؟! امرأة كافرة !

في حين أن بعض المسلمات ـ وللأسف الشديد ـ

يتنافسن في خلع جلباب الحشمة والحياء

فيما يرتدينه من ملابس بلا حياء ولا خوف من الله !

أليس من المدمي أن تكون امرأة كافرة أكثر حشمة وتسترا من بعض نساء المسلمين ؟! .

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

ورد ذكر القلب في القرآن أكثر من 130 مرة

وأضيف إليه أكثر من 36 عملا ووصفا

وكل ذلك دال على عظيم محله , وأنه ملك الجوارح

ومع ذلك نرى إهمال العباد لقلوبهم فلا يزكونها

ولا يتعلمون حق الله فيها , وينشغلون عنها بأعمال الجوارح

وهي الأصل .

[ د . محمد الخضيري ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ } البقرة / 189
قال قتادة :

سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم:

لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما تسمعون

فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم

ولعدة نسائهم ومحل دينهم في أشياء

والله أعلم بما يصلح خلقه .

[ تفسير الطبري ]

[url=http://sl.glitter-graphics.net/pub/330/330374rqy3bmnd1x.gif]زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 330374rqy3bmnd1x[/url]

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } البقرة / 185,

من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور

بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه ، واختصه بذلك

ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال : ( هدى ) لقلوب من آمن به

( وبينات ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به

ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .

[ ابن كثير ]


{ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ } الحج / 5
تذكرت هذه الآية ، وأنا أنظر إلى المسلمين

كيف تغير دولاب حياتهم من حين دخل رمضان ، لقد انصهروا من جديد !،

فما أسهل صياغة الحياة عبر نظام الإسلام إذا صدقت النوايا

وخلي بين الناس وبين الخير ! .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
همسات


انثى المشاركات : 763
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.   زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 9:53 pm

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8lزهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8lزهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8l

أيها الطالب !

إن أوتيت حفظا وذكاء

فانتبه !

فقد قال قارون :

{ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي } القصص / 78

فخسف به ، والمؤمن حقا حاله حال المعترفين بالنعمة كما قال صاحب الجنة :

{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ } الكهف / 39

قال بعض السلف :من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده

فليقل :

ما شاء الله لا قوة إلا بالله .


زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

{ ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً } الأعراف /55

{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } غافر / 60

دعاء الله تعالى عبادة

فلو قال الطالب وهو في أيام الامتحان :

اللهم ارزقني نجاحا بامتياز فهو دعاء يخاطب الله فيه

فاحرص على الدعاء وخاصة في السجود

فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد .

[ ابن عثيمين ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

التسابق للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات

واستغلال الأوقات وحفز الهمم لبلوغ أعلى المناصب والمراتب

لابد أن يدفعنا لتنافس أكبر لنيل درجات أعظم ثمرتها ليست شهادة على ورق

بل جنة عرضها السماوات والأرض

بل لا ينبغي أن تقف آمالنا إلا عند الفردوس الأعلى

تأملي ...{ هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ } آل عمران / 163 .

[ أ . د . إبتسام الجابري ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

نعت الله المؤمنين في القرآن بأحسن نعت فقال :

{ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً } الفرقان / 63

حلماء لا يجهلون ، وإذا جُهِل عليهم حلموا

ثم ذكر ليلهم خير ليل فقال :

{ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً }

تجري دموعهم على خدودهم خوفا من ربهم

لأمر ما سهروا ليلهم لأمر ما خشعوا نهارهم ! .

[ الحسن البصري ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

( مراجعة الاهتمامات )

يقول ابن تيمية :

" من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه

تنقص رغبته في سماع القرآن

ومن أدمن أخذ الحكمة والآداب من كلام فارس والروم

لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع

ومن أدمن قصص الملوك وسيرهم

لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام

ونظير هذا كثير " .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

تأملي قول الله تعالى :

{ لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ } الحجر / 48

وقارن بينه وبين قول الله تعالى :

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ } البلد / 4

تجد أن مما رغب الله تعالى به في الدار الآخرة

أن بين أن الحياة الدنيا مليئة بالتعب

وبين مقابل ذلك أن الجنة لا تعب فيها .

[ محمد المنجد ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

التشاؤم ليس معتقدا اختص به أهل الجاهلية في شهر صفر وغيره

بل هو معتقد تتابع عليه أعداء الرسل

فتأمل كيف سجل القرآن هذا الخلق السيئ على

قوم صالح ( النمل / 47)

وقوم موسى ( الأعراف / 131)

وأصحاب القرية ( يس / 18)

وعلى كفار قريش مع نبينا صلى الله عليه وسلم ( النساء / 78 ) .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

{ فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً } / 52

هذه الآية في سورة الفرقان وهي مكية

ولم يشرع الجهاد بالسيف وقتها فدل أن طلب العلم من سبيل الله

لأن به قوام الإسلام كما أن قوامه بالجهاد فقوام الدين بالعلم والجهاد

[ ابن القيم ]

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 21369fau65z5w0v

قسمات وجوه الطلاب بعد تسليم ورقة الاختبار

تشعرك بما تكنه صدورهم ، وهو شيئ مؤقت ...

فما ظنك بالوجوه حين تؤخذ الكتب - يوم القيامة - باليمين والشمال ؟

إما وجوه

{ مُّسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ }

أو

{ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ }

وما بعد ذلك :

نعيم لا ينفد أو عذاب مؤبد ، فهل من معتبر ؟ .

زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8lزهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8lزهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر. 83694maqk9tfy8l
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زهرتي الفواحـــة هنــا تجدي رســـــــائل تدبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د :: قسم منصات الألعاب - Console Games-
انتقل الى: