مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د

حصريأ افلام اغاني العاب اسلاميات اخرالاخبار برامج جوال برامج كمبيوتر حصريأ خواطر رومانسية اشعار اخر اخبار الصحافة والعالم نقاشات جادة فيديوهات كليب اخر اغاني حصريا علي منتديات سجود حصريا اخر اطباق الماكولات اخر المسجات للجوال والثيمات ونغمات الجوال حصريا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:40 am

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}


    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Qatarya_SO8FGPct58

    الحمدالله والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد
    وعلى آله وصحبه أجمـعيـن


    أمـا بعد::

    فلقد اهتم الإسلام بزينة المرأة اهتماما كبيـرا ووضع لها قواعد وضوابط تجعل الزينة تلبي فطرة المرأة
    وتناسب أنوثتها من جهة , وتحفظها في مسارها الصحيح بلا إفراط ولا تفريط من جهة أخرى واهتم بزينة المرأة أكثر من زينة الرجل وما ذاك إلا لأن الزينة بالنسبة للمرأة تلبية لنداء الأنوثة وعامل أساسي في إدخال السرورعلى زوجها ومضاعفة رغبته فيها ومحبته لها .
    لذا فإن المرأة يجب أن تصان وهذه الزينة متى ما فقدت المسار الصحيح صارت من أعظم أسباب الفتنة والفساد ولم تعد كثير من نساء المسلمين اليوم متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة بل المرأةاليوم تجيد التقليد والمحاكاة وهذا واقع كثيـر من النساء إلا ما رحم ربي .
    فيا أختي المسلمة إلى أحكام الإسلام و آداب الشريعة الربانية فهي الحصن المنيع الواقي لك من الفتن
    والكفيلة لك بسعادة الدنيا والآخرة .


    وفي هذا الموضوع ستجدي فتاوى لعلماء أجلاء كفيلة بأن تهدينا وإياك أخيتي إلى سواء الصراط



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:41 am

    **حكــــــــــــم اللبــــــــــــــــاس**

    س.
    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيـمين عمــا انتـشـر في الأفــراح والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة من رؤيتـها فمثـلا تلبـس المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوق ذلك يكـون عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلك ومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403

    ج . فأجـاب فضيلـته: حكـم هذا التحـريم وأنه لا يجـوز للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة واسـعة سابغـة ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا بدأ ينتشر بين النساء , البنطلـون لا يصـح إلا مع الزوج خـاصة بشرط أن يكون هذا البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات الرجـال فإن كـان على تفصيل بنطلونات الرجال صار تشبها بالرجـال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهـات بالرجال وإنـي أحذر النسـاء من الانزلا ق في هذه الملابـس التي تؤدي إلى الفتنـة أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول اتقين الله في أنفسـكن واتقيـن الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن لأن العقوبة إذا نزلت فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي صلى الله عليه وسلم أن صنفيـن من أهل النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من مسافة أو مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة الضيقة أو القصيرةأو المفتوحة أو الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات عاريات كمـا نص على ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول عليكن بهدي السلف الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه في بيوتهن يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا في البيت وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث أم سلمه أنها استأذنت من النبي صلى الله عليه وسلم حين رخص لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_ إلى حد الذراع من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:46 am

    **حكم لبس النقاب **


    س: في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النساء بشكل مُلفت للنظر وهي ما يسمى بالنقاب، والغريب في هذه الظاهرة ليس النقاب، إنما طريقة لبس النقاب لدى النساء، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلا العينان فقط ثم بدأ النقاب بالاتساع شيئاً فشيئاً فأصبح يظهر مع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة ولا سيما أن كثيراً من النساء يكتحلن عند لبسه، وهي أي النساء إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصل فيه الجواز، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصّل وجزاكم الله خيراً؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403

    ج: لا شك أن النقاب كان معروفاً في عهد النبي وأن النساء كن يفعلنه كما يفيده قوله في المرأة إذا أحرمت: { لا تتنقب } فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه، بل نرى منعه، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز، وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد. ولهذا لم نفت امرأة من النساء - لا قريبة ولا بعيدة - بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه - بل نرى أنه يمنع منعاً باتاً، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر وألا تتنقب، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:47 am

    **حكم لبس العباءة على الكتفين وتغطية الرأس؟**

    س:
    إنه انتشرت بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ويلبسن هذا اللباس موضة أوشهرة. ما حكم هذا اللباس؟ وهل هو حجاب شرعي؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي : { صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما... } أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير الجزاء
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    ج:
    وبعد فقد أمر الله النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل فقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59] والجلباب: هو الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ومثله المشلح والعباءة المعروفة، والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن فلبس المرأة للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد النظر. قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59] ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها. فإذا لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبهاً بالرجال وكان فيه إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل الجسم كالصدر والظهر ونحوه مما يكون سبباً للفتنة وامتداد الأعين نحوها وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة.

    وعلى هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ويخاف دخوله في الحديث المذكور وهو قوله : { صنفان من أمتي من أهل النار } إلى قوله: { ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها... } إلخ، والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:48 am

    **حكم لبس العباءة المطرزة**



    س:
    ما حكم لبس العباءة التي في أطرفها، أو أكمامها قيطان أو غرة؟

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    ج:
    محرم حيث أنه يؤدي إلى الفتنة.

    فيا أختي المسلمة حكّمي عقلك وفكّري ومعَّني في لبسك للعباءة فهل يعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى، وهل شرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة؟! فلنكن على بينة من أمرنا ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب. فيا أيتها المسلمة أنذي نفسك فإن متاع الدنيا قليل والآخر خير لمن اتقى،فلا تغتري بمالك ولا جمالك فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً!! وإني أنذرك وأحذرك بأن النبي قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها من النساء، وأنذرك بأن النبي قال في النساء وأنت إحداهن: { اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } وأنقذي نفسسك من النار، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار، فإن الجبال لو سيّرت في النار لذابت فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات، أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت تضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟ فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:49 am

    **حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء**
    س:
    ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز مافيه الفتنة محرم، لأن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات } فقد فسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:6،5] وقالت عائشة: { كنت أغتسل أنا والنبي يعني من الجنابة من إناء واحد تختلف أيدينا فيه } فالإنسان بينه وبين زوجته لاعورة، والضيق لا يجوز عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقاً شديداً يبين مفاتن المرأة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:50 am

    **معنى كاسيات عاريات**


    س:
    ما معنى قوله :{ كاسيات عاريات }؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    ج:
    معنى { كاسيات عاريات } أن هؤلاء النسوة عليهن كسوة، ولكنها لا تفيد في ستر المرأة.

    قال العلماء أن تكون الكسوة هذه خفيفة يرى من ورائها الجلد، فهذه كاسية ولكنها عارية، ومثل أن تكون الثياب التي عليها ثياب ثخينة لكنها قصيرة، فهذه أيضاً كاسية عارية، مثل أن تكون الثياب ضيقة بحيث تلصق على الجلد وتبدو المرأة وكأنه لا ثياب عليها فهذه أيضاُ كاسية عارية، وهذا بناء على المراد بالكسوة والعرى المعنى الحسي.

    أما إذا أريد به المعنى المعنوي، فإن المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العفاف والحياء، والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبين أمرهن للناس، فهن كاسيات من وجه وعاريات من وجه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:50 am

    **حكم لبس البنطلون**


    س:
    ما حكم لبس البنطلون عند غير أزواجهن؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    ج: لا يجوز للمرأة عند غير زوجها مثل هذا اللباس، لأنه يبين تفاصيل جسمها، والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر جميع بدنها، لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذي يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته فلا بأس أن تلبس عنده الرقيق أو الضيق ونحوه والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:52 am



    **حكم لبس جلود السباع والجلوس عليها**

    سؤال
    :
    ذكر البخاري أنه يجب أن لا نرتدي ملابس تشبه جلد النمر ولم أكن أعرف ذلك فعندي ملابس من ذلك النوع
    وإنني أنوي أن لا أشتري منها مرة ثانية فهل يمكن أن أستخدم هذه الملابس في المنزل؟ أم يحرم ارتداؤها حتى في المنزل ؟.
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403

    الجواب:

    الحمد لله

    لعل السائل يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري (5175) عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المياثر .

    والمياثر نوع من الفرش كانوا يجعلونه على سَرْج الفرس ، وكانوا يصنعونه من الحرير .
    وقد فسره بعض العلماء بجلود السباع .
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ويُمْكِن تَوْجِيهه , بمَا إِذَا كَانَتْ الْمِيثَرَة وِطَاء صُنِعَتْ مِنْ جِلْد ثُمَّ حُشِيَتْ اهـ فتح الباري (10/293) .

    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن لبس جلود السباع أو الجلوس عليها .

    فعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها .

    رواه أبو داود ( 4131 ) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (3479) .

    وروى الترمذي (1771) والنسائي (4253) أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع أن تفترش .

    صححه الألباني في صحيح الترمذي (1450) .

    وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار . يعني : جلود النمار .

    رواه أبو داود ( 4239 ) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (3566) .

    وعن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ).

    رواه أبو داود ( 4130 ) . وحسنه الألباني في صحيح أبي داود (3478) .

    قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :

    والأحاديث تدل على أن جلود السباع لا يجوز الانتفاع بها اهـ

    والحكمة من النهي عن الانتفاع بها :

    ما فيها من الكبر والخيلاء . ولأن فيها تشبهاً بالجبابرة ، ولأنها زي أهل الترف والإسراف .

    انظر تحفة الأحوذي ، حاشية السندي على ابن ماجه .

    ويضاف إلى ذلك علة أخرى وهي نجاستها إذا إن الدباغ لا يطهر إلا جلد الحيوان الذي يؤكل ،
    أما ما لا يحل أكله فلا يطهر جلده بالدباغ .
    وهو مذهب الأوزاعي وعبد الله بن المبارك وإسحق بن راهويه ورواية عن الإمام أحمد . انظر شرح صحيح مسلم للنووي (4/54) . الفروع لابن مفلح (1/102) .

    وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في أحد قوليه . مجموع الفتاوى (21/95) . واختاره الشيخ ابن عثمين رحمه الله . الشرح الممتع (1/74) .

    وإذا حرم استعمال هذه الجلود فلا فرق بين منع لبسها داخل المنزل وخارجه .
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جلد نمر – كما سبق - .

    قال في عون المعبود :

    وَالْحَدِيث فِيهِ : يُكْرَه اِتِّخَاذ جُلُود النُّمُور وَاسْتِصْحَابهَا فِي السَّفَر وَإِدْخَالهَا الْبُيُوت لأَنَّ مُفَارَقَة الْمَلائِكَة لِلرُّفْقَةِ الَّتِي فِيهَا جِلْد نَمِر
    تَدُلّ عَلَى أَنَّهَا لا تُجَامِع جَمَاعَة أَوْ مَنْزِلا وُجِدَ فِيهِ ذَلِكَ وَلا يَكُون إِلا لِعَدَمِ جِوَار اِسْتِعْمَالهَا كَمَا وَرَدَ أَنَّ الْمَلائِكَة لا تَدْخُل بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِير ,
    وَجُعِلَ ذَلِكَ مِنْ أَدِلَّة تَحْرِيم التَّصَاوِير وَجَعْلهَا فِي الْبُيُوت اهـ

    وهذا فيما إذا كان اللباس المذكور في السؤال مصنوعاً من الجلود الطبيعية الحقيقية للسباع .
    أما الجلود الصناعية التي تشابه ألوانها ألوان جلود السباع فالأولى للمسلم التنزه عنها
    حتى لا يتهم ممن لا يعلم حقيقتها أنها من جلود السباع المحرم لبسها .

    والله أعلم .





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:53 am

    **حكم شراء مجلات الأزياء واقتـــنـــائــها**



    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين::
    حكم شراء مجلات الأزياء
    سؤال ::
    ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة ؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصورة النساء ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    * الجواب ::
    لاشك أن شراء المجلات التي ليس بها إلا صور محرم ؛ لأن اقتناء الصور حرام ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة" متفق عليه . ولأنه صلى الله عليه وسلم لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشة وقف ولم يدخل ، وعُرفت الكراهية في وجهه ، وهذه المجلات التي تعرض الأزياء يجب أن ينظر فيها ، فما كل زيّ يكون حلالاً ، قد يكون هذا الزيُّ متضمناً لظهور العورة ، أما لضيقه أو لغير ذلك ، وقد يكون هذا الزيُّ من ملابس الكفار التي يختصون بها ، والتشبه بالكفار محرم ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" من تشبه بقوم فهو منهم ".

    * فالذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة والنساء خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء ؛ لأن منها ما يكون تشبُّهاً بغير المسلمين ، ومنها ما يكون مشتملاً على ظهور العورة، ثم إن تطلع النساء إلى كل زيّ جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عاداتنا التي منبعها ديننا إلى عاداتٍ أخرى متلقاة من غير المسلمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:54 am

    **وصل الخصلـة بشعر المرأة**

    س1::
    مـا حكم وصل الخصلة بشعر المرأة؟؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب::
    يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس
    بالشعر لما ورد في ذلك الأدلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:55 am

    **حكم استعمال الباروكة**



    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :


    هل يجوز للمرأة أن تستعمل الباروكة ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب ::الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل ،وإن لم تكن وصلا فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا أوكانت قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:56 am

    **حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل واستعمال أدوات التجميل **

    سؤال :
    ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ، وما حكم استعمال أدوات التجميل المعروف للتجمل للزوج ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب : قص المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يُشبه شعر الرجال . فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وأما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال : منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال : إنه محرم ، ومنهم من قال : إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن ، فما بالهنّ يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كلَّ شيء جديد، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاه من غير المسلمين . • أما استعمال أدوات التجميل كتحمير الشفاه فلا بأس بها ، وكذلك تحمير الخدود لا بأس به لا سيما للمتزوجة ، وأما التجميل الذي تفعله بعض النساء من النمص وهو نتف شعر الحواجب وترقيقها فحرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة . وكذلك وشر المرأة أسنانها للتجميل محرم ملعون فاعله .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:57 am

    أسئلة و أجوبة تهمك عزيزتي :

    س :: هل يجوز للمرأة أن تصبغ شعر رأسها باللون الأسود؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب : لا يجوز للمرأة ولا غيرها تغيير الشيب بالصبغ الأسود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد خرجه مسلم في صحيحه .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 3:59 am

    س :: ما حكم تغيير الشيب ؟ وبم يُغيَّر ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب :
    تغيير شعر الشيب سنة أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، ويُغيَّره بكل لون ما عدا السواد ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يغير بالسواد فقال : " جنبوه السواد " . وورد في الحديث الوعيد على من صبغه بالسواد ، فالواجب على المؤمن أن يتجنب صبغة بالسواد ، لما فيه من النهي عنه والوعيد على فعله ، ولأن الذي يصبغه بالسواد كأنما يعارض سنة الله عزّ وجل ّ في خلقه ، فإن الشعر في حال الشباب يكون أسود ، فإذا أبيضَّ للكبر أو لسبب آخر فإنه يحاول أن يرد هذه السنة إلى ماكنت عليه من قبل ، وهذا فيه شيء من تغيير خلق الله عز وجل ، ومع ذلك فإن الذي يصبغ بالسواد لا بد أن يتبين أنه صابغ به لأن أصول الشعر ستكون بيضاء .
    وقد قال الشاعر :
    نسودُ أعلاها وتأبي أصولها ولا خير في فرع إذا خانه الأصل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:01 am

    س :: ما حكم قص الشعر من الخلف بحيث يكون فوق الرقبة وترك جوانب الشعر أطول قليلاً من الخلف‏؟‏‏! ما حكم قص شعر الرأس على أسماء منها‏:‏ قصة ‏(‏ديانا‏)‏ وهي كافرة معروفة، وقصة ‏(‏الأسد‏)‏، وقصة ‏(‏الفأر‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ وهكذا، وهي أشكال مختلفة‏:‏ إما بقص الشعر على شكل رأس الأسد، والأخرى هي الصفة الواردة في السؤال السابق‏؟‏‏!‏
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403

    الجواب :
    لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها، وفيه أيضًا تشبه بالكافرات، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات؛ كقصة ‏(‏ديانا‏)‏ اسم لامرأة كافرة، أو قصة ‏(‏الأسد‏)‏، أو ‏(‏الفأر‏)‏؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها‏
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:02 am

    سؤال : سئل الشيخ ابن عثيمين :
    عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب:: خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة إما إذا كانت المرأة ستركب في سيارة ولايظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة فلا بأس ،أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لايحل لها أن تتطيب وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا صلاة العشاء)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:03 am

    **حكم تطويل الأظافر**

    سؤال :
    سئل فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين:
    ماحكم تطويل الأظافر؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب :: تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرما لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لتقليم الأظافر أربعين يوما .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:04 am

    **حكم الرموش الصناعية والأظافر الصناعية والعدسات الملونة**

    السؤال :
    ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل : الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات اللاصقة ، وذلك في اللبس ووضعها على الأصابع ورموش العين ، وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة التساؤلات عنها وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها على سماحة الوالد لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم بتوفيقه .
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب :
    لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
    برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
    وعضوية كل من :
    الشيخ / عبد الله بن غديان
    والشيخ / صالح الفوزان
    والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
    وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:06 am

    السؤال: ما حكم لبس العدسات على احتمال أن يكون فيها تغيير لخلق الله، لكننا لا نقصد تغيير خلق الله؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    جواب :
    الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح ((من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ))_رحمه الله _
    الأصل في لبس العدسات اللاصقة التي تستعمل للتجميل هو الإباحة، إلا إذا كان ذلك على وجه يضر بالعين فعند ذلك لا يجوز؛ لأن الشريعة دفعت الضرر (لا ضرر ولا ضرار) فلا حرج من لبس هذه العدسات، أما مسألة تغيير خلق الله فالتغيير الذي ينهى عنه هو أن يغير تغييراً ثابتاً مما وردت به النصوص، أو ما كان في حكمها، أما هذا التغيير فإنه ليس ثابتاً، فهو كما لو وضعت المرأة على رأسها حناء أو خضاباً في يديها أو تجملت بأنواع المكاييج وشبهها فليست تغييراً إنما هو تجميل عارض، وأيضاً إذا كانت بعض العدسات تجعل العين تشبه عيون الحيوانات فعند ذلك لا يجوز؛ لأنه لا يجوز التشبه بالحيوان، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالحيوان في الصلاة في مواضع عديدة، فنهى عن افتراش السبع، وعن النقر كنقر الغراب، وهذا يدل على أن التشبه بالحيوان ممنوع، والشريعة تنهى عن التشبه بكل ناقص، سواء كان الناقص كافراً أو جاهلاً أو حيواناً، وإذا قال: أنا لا أقصد التشبه أصلاً فنقول: التشبه لا أثر فيه للقصد، وليس فيه مدخل بمعنى أن الإنسان لو تشبه بكافر فهو حرام، ومسألة الإثم كونه جاهلاً أو غير جاهل هذه مسألة أخرى؛ لكن هذا الفعل حرام، سواء قصد به التشبه أو لم يقصد به التشبه، ولذلك أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة الذين وقع منهم مشابهة للكفار في لباسهم ولم يكونوا يعلمون بالتحريم، فدل هذا على أن قصد التشبه ليس مؤثراً؛ لأن المنهي عنه في التشبه هو الموافقة في المظهر، سواء قصدت أو لم تقصد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:07 am

    السؤال: ما حكم لبس العدسات على احتمال أن يكون فيها تغيير لخلق الله، لكننا لا نقصد تغيير خلق الله؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    جواب :
    الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح ((من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ))_رحمه الله _
    الأصل في لبس العدسات اللاصقة التي تستعمل للتجميل هو الإباحة، إلا إذا كان ذلك على وجه يضر بالعين فعند ذلك لا يجوز؛ لأن الشريعة دفعت الضرر (لا ضرر ولا ضرار) فلا حرج من لبس هذه العدسات، أما مسألة تغيير خلق الله فالتغيير الذي ينهى عنه هو أن يغير تغييراً ثابتاً مما وردت به النصوص، أو ما كان في حكمها، أما هذا التغيير فإنه ليس ثابتاً، فهو كما لو وضعت المرأة على رأسها حناء أو خضاباً في يديها أو تجملت بأنواع المكاييج وشبهها فليست تغييراً إنما هو تجميل عارض، وأيضاً إذا كانت بعض العدسات تجعل العين تشبه عيون الحيوانات فعند ذلك لا يجوز؛ لأنه لا يجوز التشبه بالحيوان، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالحيوان في الصلاة في مواضع عديدة، فنهى عن افتراش السبع، وعن النقر كنقر الغراب، وهذا يدل على أن التشبه بالحيوان ممنوع، والشريعة تنهى عن التشبه بكل ناقص، سواء كان الناقص كافراً أو جاهلاً أو حيواناً، وإذا قال: أنا لا أقصد التشبه أصلاً فنقول: التشبه لا أثر فيه للقصد، وليس فيه مدخل بمعنى أن الإنسان لو تشبه بكافر فهو حرام، ومسألة الإثم كونه جاهلاً أو غير جاهل هذه مسألة أخرى؛ لكن هذا الفعل حرام، سواء قصد به التشبه أو لم يقصد به التشبه، ولذلك أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة الذين وقع منهم مشابهة للكفار في لباسهم ولم يكونوا يعلمون بالتحريم، فدل هذا على أن قصد التشبه ليس مؤثراً؛ لأن المنهي عنه في التشبه هو الموافقة في المظهر، سواء قصدت أو لم تقصد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:08 am

    **حكم إزالة شعر الحاجبين**

    سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
    سؤال :
    ماحكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه؟؟

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب :
    يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة والمتنمصة التي يفعل بها ذلك وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن
    ماحكم إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة من الحلق أوالقص أواستعمال المادة المزيلة له أوبعضه آدم حيث قال ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:09 am

    **حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير**

    سؤال :
    ما حكم لبس الكعب العالي ، وما حكم وضع المناكير ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب : لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }. وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ؛ وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها . [ ابن عثيميمن – دليل الطالبة المؤمنة ]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شيماء
    نائبه المدير
    نائبه المدير
    شيماء


    انثى المشاركات : 1974
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 4:10 am

    **حكــم عمليات التجـميل **

    سئل الشيخ محمد بن عثيمين :
    س :
    ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  403
    الجواب :
    التجميل نوعان :

    تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره .. وهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب ...

    والنوع الثاني:

    هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن وهو محرم لا يجوز ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب



    و أتمنى لكن الاستفادة من الموضوع
    و لكم مني ارق واعذب التحايا لكم :
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابتسمت رغم حزني
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    ابتسمت رغم حزني


    انثى المشاركات : 809
    تاريخ الميلاد : 11/05/1989
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010
    العمر : 34

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 5:43 am

    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}  888749
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    {{ فتاوي تهم جمالك و زينتك }}
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
     مواضيع مماثلة
    -
    » *¤®§(فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي)§®¤*

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مــنــتــد يـا ت ســـجـــو د :: تسريحات - بشره - مكياج-
    انتقل الى: