شيماء نائبه المدير
المشاركات : 1974 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: من مظاهر الاعجاز في القرآن الكريم السبت يونيو 26, 2010 12:58 pm | |
| ان مظاهر الاعجاز في القرآن الكريم عديدة ومتنوعة
فمنها الاعجاز العلمي واللغوي والغيبي 00الخ
والنظر فيها يزيد من فهمنا للقرآن الكريم , ويرفع ايمانيتنا ,
وهو ممتع في نفس الوقت
واليكم بعض ما قرأته 00000000000 ********************************************************* من مظاهر الاعجاز اللغوي في القرآن الكريم
من سورة الكهف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ *** ("تسطع" و "تستطع" ) ,, ، ( "اسطاعوا" و"استطاعوا") ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ذكر الله تعالى في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر في سورة الكهف ثلاثةأحداث أثارت
اعتراض سيدنا موسى وهي خرق السفينة وقتل الغلام وبناء الجدار بدونأجر.. وقبل أن يفارق الخضر
سيدنا موسى ذكر له الحكمة من الثلاثة أفعال... ولكنه قبل أن يؤوِّل سببها قال له:
" هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(78)".
وبعدما أول لسيدنا موسى الأحداث قال له: " ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(82) "
أثبت التاء في " تستطع" وحذفها في " تسطع " فما الحكمة من ذلك ؟؟
لقد راعى السياق القرآني الحالةالنفسية لسيدنا موسى عليه السلام قبل أن يعرف تأويل سبب تلك
الأفعال التي أنكرها فناسَب إظهار التاء في " تستطع " لبيان ثقل هذا الأمر عليه بسبب الهم
والفكرالحائر. فصار بناء الفعل ثقيلا ( خمسة أحرف ) فناسب ثقل الهم ثقل بناءالفعل
وحذف التاء من كلمة " تسطع " مما جعل بناء الفعل مخففا ( أربعة أحرف) وهذا التخفيف مناسب
للتخفيف في مشاعر سيدنا موسى بعد أن علم الحكمة من أفعال الخضرفارتاحت نفسه وزال ثقلها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** ومثل ذلك في نفس السورة الكريمة عند الحديث عن سد ( ذي القرنين ) الذي بناه ليمنع خروج يأجوج
ومأجوج قال تعالى: " فَمَااسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا(97) ".
معنى يظهروه: يتسلقوه .... ومعنى نقباً : نقضه بالحفر.
حذفت التاء في " فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ " لأن المعنى هو عدم استطاعتهم تسلق السد لكونه أملس
وخاليا من أي نتوء يمكن الإمساك به.
وبما أن التسلق يحتاج خفة و رشاقة ومهارة ... وكلما كان الشخص أخف كان تسلقه أسهل.. جاء
تخفيف بناء الفعل كأنه يشارك المتسلق في تحمل بعض أحماله.
أما " مَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا " أثبت التاء لأن ثقب الجدار يحتاج معدات ثقيلة فكلما كانت المعدات أثقل
كان النقب في السد أيسر.. وكذلك لأن النقب يحتاج إلى جهد عضلي أكبر.
****************************************************** ***************************** من له اضافة في هذا الموضوع فليتفضل
| |
|
هدوء القمر اداري
المشاركات : 2135 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: من مظاهر الاعجاز في القرآن الكريم السبت يوليو 03, 2010 10:53 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين تحية الاسلام جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين نفع الله بك الاسلام والمسلمين وادامك ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ فلسطين ان كل مفردات ثقافتي لا تفيك حقك من الشكر والاجلال والتقدير لك مني عاطر التحية واطيب المنى دمت بحفظ المولى | |
|
ابتسمت رغم حزني عضو ذهبي
المشاركات : 809 تاريخ الميلاد : 11/05/1989 تاريخ التسجيل : 17/05/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: من مظاهر الاعجاز في القرآن الكريم الخميس يوليو 08, 2010 3:05 pm | |
| جزاكي الله كل خير اختي يعطيكي العافية | |
|
شيماء نائبه المدير
المشاركات : 1974 تاريخ التسجيل : 17/05/2010
| موضوع: رد: من مظاهر الاعجاز في القرآن الكريم الجمعة يوليو 09, 2010 12:53 am | |
| | |
|